Wednesday, July 22, 2009

طهران تنفي اتصال برنامجها النووي ببيونج يانج


نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي أن يكون برنامج بلاده النووي متصلاً بالبرنامج النووي الكوري.

وأكد قشقاوي أن الأسلحة النووية ليس لها مكان في مبدأ الدفاع الإيراني وأن وجود مثل هذه الأسلحة يمثل تهديدا خطيراً للمجتمع العالمي.

جاء ذلك رداً على سؤال حول إطلاق كوريا الشمالية صاروخا ذاتي الدفع صمم لحمل قمر صناعي ومدى صلة البرنامج النووي الإيراني بالبرنامج الكوري..

ورداً على اتهام دول غربية إيران بمحاولة امتلاك قنبلة نووية قال قشقاوي: " لا يوجد في إيران تسلح نووي لتظهر باعتبارها تهديد للآخرين" وأن برنامجها للأغراض السلمية وتوليد الكهرباء".

وطالب قشقاوي في تصريحاته واشنطن ودولا أخرى بتفكيك ترسانتها النووية. وقال: نحن مثل باقي دول العالم ننتظر عالماً خالياً من الأسلحة النووية ونتوقع من الولايات المتحدة ودول أخرى اتخاذ إجراءات جدية وعملية تجاه " نزع السلاح النووي وتفكيك أسلحة الدمار الشامل".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد عرض يوم واحد من تصريحات قشقاوي وضع خطة لنزع السلاح النووي من العالم.


وعلّق أوباما على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديدا بأن بلاده ستمضي قدما في خططتها ببناء درع دفاع صاروخية في أوروبا " طالما أن إيران تمثل تهديداً بأنشطتها النووية".
وخيّر إيران بين "وقف برنامج أبحاثها النووية وبين العزلة الدولية".

واعتبر قشقاوي تصريحات الرئيس الأمريكي مؤشراً لعدم تغيّر في السياسية الأمريكية تجاه إيران، وقال: " يبدو أن تكرار اتهامات الإدارة الأمريكية السابقة ضد إيران يناقض شعار التغيير الذي رفعه أوباما في حملته الانتخابية.

--------
اقرأ أيضاً:
إيران ترفض وقف عمليات تخصيب اليورانيوم
إيران رابع أكبر منتج نفط في العالم
الولايات المتحدة تحتفظ بأضخم ترسانة نووية في العالم

No comments:

Post a Comment