Wednesday, July 29, 2009

متدربو الصحافة الإلكترونية يزورون "أسباير" قطر




نظّم مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير للمشتركين في دورة الصحافة الإلكترونية زيارة ميدانية إلى أكاديمية التفوق الرياضي (aspire) في العاصمة القطرية الدوحة.

وتأتي هذه الزيارة تدريباً عملياً على تعلم مبادئ التصوير بعد عدد من الدروس النظرية ألقاها المصور محمد الكندي.
وقضى المتدربون نحو ساعتين في أنحاء الأكاديمية الرياضية التقطوا خلالها عشرات الصور ليتم مناقشتها وتقييمها بعد انتهاء الزيارة.




وكان في استقبال المتدربين مسؤول قسم العلاقات العامة بالأكاديمية الذي اصطحب المتدربين في جولة داخل المركز يروي فيها قصة الأكاديمية وفكرتها وأهدافها.








رؤية اسباير
وكشف المسؤول عن رؤية أكاديمية التفوق الرياضي وقال إن " رؤيتنا في aspire فهي اكتشاف أفضل المواهب الرياضية الناشئة في المنطقة ، وإعدادهم لاعتلاء منصات التتويج الرياضية العالمية, والإسهام في ترسيخ الرياضة في قطر باعتبارها ثقافة تتوارثها الأجيال.



وأشار إلى أن أكاديمية التفوّق الرياضي "أسباير" تعد من أهم المؤسسات الرياضية المتخصصة بإعداد وتأهيل الرياضيين في العالم، حيث تتمتع بتسهيلات تقنية حديثة، بالإضافة إلى اعتماد أفضل المناهج التعليمية.




وأوضح المسؤول أن الأكاديمية بدأت أول مناهجها الدراسية في سبتمبر عام 2004، ويتركز عملها بشكل رئيس على اكتشاف أفضل المواهب الرياضية اليافعة في المنطقة ومن أنحاء العالم، وإعدادها حتى بلوغها مستويات عالمية.



وتابع: وتسخّر الأكاديمية في سبيل تحقيق هذه الغاية، منشآت رياضية عالية الجودة تتوافق مع المقاييس الدولية، وتقديم منح دراسية للرياضيين الموهوبين في البلدان النامية، وتنفيذ معسكرات رياضية أثناء العطلات الصيفية أو الشتوية.






والزائر لهذا الصرح الرياضي العالمي يلمس استخدام تكنولوجيا التجهيزات الرياضية في كل زاوية بالأكاديمية بداية من التصميم البديع والشكل الخارجي إلى الاهتمام بالتنسيق الداخلي، وتحوي الأكاديمية عددا من المرافق يمكن تصنيفها إلى:
المرافق الخارجية
· ملاعب كرة قدم بالعشب الطبيعي والاصطناعي
· ساحة لتدريب حراس المرمى
· مضمار للجري
· مضمار للركض
· ملاعب تنس
الصالة الرياضية المغلقة
· ساحة ومضمار 200م لمسابقات العاب القوى بكامل التجهيزات
· (القفز الطويل , القفز بالزانة, الرمي, القفز العالي)
· حلبه العاب الدفاع عن النفس ( الجودو, التايكندو, الكاراتية)
· ساحة العاب المبارزة بالسيف
· ملعب الكره الخماسية
· صالة جمباز
· ملعب كرة قدم
· حوض أولمبي لمنافسات السباحة والغطس
· صالات العاب رياضيه متعددة الأغراض
· ملاعب اسكواش
· صالة كرة الطاولة
· ملعب الكره الطائرة





نظام الإدارة
وتوجد إدارتان رئيسيتان داخل الأكاديمية، الأولى تركز على الجانب الأكاديمي وتعنى بتنمية القدرات الذهنية للطلاب، حيث يتم التركيز على تعلم الطلاب كيفية إدارة مسيرة حياتهم الرياضية فضلا عن توفير الدعم النفسي الكامل لهم، فيغادرون الأكاديمية وهم مستعدون لمواجهة تحديات المستقبل.

أما الإدارة الثانية فهي الرياضية التي تتبنى الخبرات والأساليب العلمية الحديثة بدءا بالتدريب البدني والمهادي مروراً بالتغذية السليمة وانتهاء بالإعداد النفسي اللازم للوصل بالرياضيين إلى أعلى مستوى في الأداء.






وتعتبر الصالة الرياضية المغلقة الأكبر في العلم فهي تتضمن مدرجاً يتسع لـ15,000 مشاهد , ويتشكل على 10 حلبات للرياضة الفردية يمكنها استقبال مباريات ونشاطات مختلفة في وقت واحد.



وصمم هذه العملاقة المهندس الفرنسي روجيه تاليبير الذي تشمل منجزاته الأخرى المجمع الأولمبي في مونتريال (كندا) واستاد parc des princes في العاصمة الفرنسية باريس.

No comments:

Post a Comment