Wednesday, July 29, 2009

ميتشل يجدد الدعوة للتطبيع مع إسرائيل وموسى يتحفظ



جدد المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في القاهرة دعوته الدول العربية إلى اتخاذ إجراءات حقيقية للتطبيع مع إسرائيل.
وأوضح ميتشل عقب محادثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك أن مفهومه للسلام الشامل يعنى تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا ولبنان وتطبيع العلاقات بين إسرائيل وجميع دول المنطقة .
وأطلع ميتشل الرئيس مبارك على نتائج اجتماعه بالرئيس السوري بشار الأسد ولقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك ، كما أطلع ميتشل بدوره على نتائج الاتصالات التي تجريها مصر في مسألة الحوار الوطني الفلسطيني.
وأشار إلى أنه أجرى مباحثات مكثفة مع المسئولين الإسرائيليين، معربا عن اعتقاده بأنها ستساعد على بدء هذه الاتصالات، وقال إنه سيستكمل هذه المباحثات عند لقائه اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


الجامعة العربية
وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى رداً على سؤال حول هل طلب ميتشل خطوات تطبيعية عربية من أجل وقف الاستيطان :"إن هذا لم يكن فحوى حديث ميتشل ، ولكن تحدث عن الرغبة في خطوات شاملة تقوم بها جميع الأطراف في ضوء قيام إسرائيل بوقف الاستيطان".
وأضاف موسى أنه" لا يمكن أن تتخذ أية خطوات والمستوطنات مازالت تبنى ، والأموال تخصص للاستيطان ، والكلام ينشر عن إزالة قرى ومنازل فلسطينية ، لذلك يجب وقف الاستيطان وقفا كاملا".
وقال "نحن الآن نرى زيادة في التعنت الإسرائيلي ، ولم نر أية خطوة يمكن أن نبنى عليها أو نناقش أي موضوع خاص بالتطبيع ، فلا يوجد أي أساس لنا اليوم أن نناقش أية خطوة خاصة بالتطبيع في ضوء التصعيد الإسرائيلي فى بناء المستوطنات والإصرار على سياسة الاستيطان ".
وأوضح أن ميتشل يرى أن الطرف العربي يبدأ النظر فيما يمكن عمله في ضوء أو في حالة وقف الاستيطان ، مضيفا أن "الأمر يتوقف بالأساس على التغيير الذي تقوم به إسرائيل ، واستعدادها لاتخاذ الإجراءات التي يتطلبها الموقف والقانون الدولي ، فيما يتعلق بالأراضي المحتلة وحماية حقوق
أهلها".
وأشار موسى إلى "أننا طرحنا المبادرة العربية ولم يكن هناك رد ، واتخذ العرب أو بعض العرب بعض الخطوات ولم يكن هناك قبول لها أو شيء في مقابلها".
وأعرب موسى عن الارتياح للسياسة والخطوات والجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيث تبذل جهودا في ظل الظروف الحالية ، من أجل تحقيق تقدم ، غير أنه استطرد قائلا "إننا غاضبون من المواقف والسياسات الإسرائيلية المتعنتة".
ووصف موسى اللقاء مع ميتشل بأنه مهم خاصة ما يتعلق بجهوده واتصالاته بالأطراف العربية وبإسرائيل ، مشيرا إلى أن ميتشل استمع إلى الرأي العربي الجماعي الذي تمثله الجامعة العربية.
تعنت إسرائيلي
وتصر إسرائيل من جهتها على أن البناء ينبغي أن يستمر في المستوطنات تلبية للحاجات الإنسانية لنموها الطبيعي، حسب زعمهم.
وقال بنيامين بن اليعازر وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي ، في حديث للإذاعة الإسرائيلية اليوم ، إن الأمريكيين باتوا يفهمون بعد المحادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك انه "لا يمكن وقف أعمال بناء سبق أن شرع فيها"، وأن" النقاش يتركز حالياً حول أعمال البناء مستقبلا"
وتطالب إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتجميد كامل للاستيطان في إطار مساعيها لقيام دولة فلسطينية وتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط ، ودعت الدول العربية في المقابل للقيام بمبادرات بغية تطبيع العلاقات مع إسرائيل .


زيارة غير معلنة
وذكر مصدر فلسطيني مسئول لوكالة الأنباء الألمانية أن وفداً يضم ثمانية من أعضاء الكونجرس الأمريكي ودخل قطاع غزة اليوم عبر معبر إيرز/بيت حانون قد بدأ فور وصوله اجتماعا مع مدير العمليات في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جون جينج في مقر الوكالة الدولية في غزة.
وأضاف أن الوفد سيقوم بجولة قصيرة في المناطق الحدودية التي تعرضت للقصف خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة قبل سبعة شهور. وسيطلع الوفد على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف المليون فلسطيني بعد ثلاثة أعوام من الحصار الإسرائيلي .
وأكد المصدر أن الوفد الأمريكي لن يجتمع مع أي من مسئولي الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس.


احتراز إسرائيلي
وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن السلطات الإسرائيلية قامت بتشكيل تشكيل لجنة وزارية للتعامل مع نتائج التقرير الذي يتوقع أن يصدره القاضي ريتشارد جولدستون الذي يقود لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل خلال عمليتها الأخيرة على قطاع غزة.
وأضافت أن لقاءات قد عقدت بالفعل بين مسسئولين من ديوان رئيس الوزراء ووزارتي الدفاع والخارجية والجيش لبحث سبل التعامل مع التقرير المتوقع أن يكون بلهجة شديدة الحسم . ومن بين الأمور المطروحة للنقاش تشكيل فريق يتولى قراءة التقرير قراءة متفحصة للرد على ما فيه من اتهامات.
ودعت منظمة العفو الدولية في أول تقرير شامل لها حول العملية التي استمرت 22 يوما إلى فرض حظر دولي على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على القطاع.
وقالت المنظمة إن القوات الإسرائيلية قتلت مئات المدنيين الفلسطينيين العزل ودمرت الآلاف من منازل القطاع في الهجمات التي تنتهك قوانين الحروب.

No comments:

Post a Comment